الجمعة، 8 مارس 2013


مشروع سوبر ماركت خطوة بخطوة يلا ابدأ العمل



بسم الله الرحمن الرحيم

الهايبر ماركت من المشروعات الجديدة نوعاً ما فى مصر .. ولقد سبقنا إليها العديد من دول الخليج العربى ... وهى تعتمد فى تكوينها على عدة أشياء
1 - سوق تجارى رئيسى متنوع
2 - مجموعة من المحلات والكافيهات ذات التوكيلات العالمية أو المشهورة محلياً
3 - عدد من الأنشطة البسيطة المتفرقة داخل الهايبر ماركت
والذى يدخل هيبر ماركت يجد أشياء لاتخفى على أحد
1 - الإتساع الكبير فى المساحة
2 - التنوع الكبير فى المعروضات
3 - الفخامة قدر الإمكان
4 - البعد عن إزدحام المدن فهم لايريدوا إلا من لديه سيارة ليصل هو إليهم
5 - النظافة التامة والمستمرة للمكان وللموجودات وللعاملين
ونظراً لن الهايبر ماركت من المشروعات الكبيرة ويتم الخلط بينها وبين السوبر ماركت ... ونظراً لأن الهايبر ماركت يختلف عن السوبر ماركت فقط من حيث حجم رأس المال .. فرأس المال هو الذى يحدد المساحة والإمكانيات والقدرة على التوةسع وإدخال العديد من الأنشطة الإضافية ... فكلما زاد رأس المال كلما زادت المساحة والأنشطة .... و سنتكلم عن السوبر ماركت بمفهوم السوبر ماركت وليس كل محل بقالة وضع يافطة سوبر ماركت فهو كذلك ... فالسوبر ماركت هو مرحلة وسط ... أقل من الهايبر ماركت ... ولاكنه أيضاً يتسم بسعة الحجم وتنوع الأقسام فهو سوق تجارى رئيسى ومتنوع فقط ... يمتلكه شخص او أكثر ... وسنتكلم بالتفصيل عن كل ما يتعلق بالسوبر ماركت ثم نضيف فى النهاية ما يجعله ضمن نطاق الهايبر ماركت
ومن يدخل السوبر ماركت يعتقد للوهلة الأولى أن كل ما داخل المحل مملوك للشركة صاحبة السوبر ماركت ... وهذا بالطبع خطأ ... فالسوبر ماركت يملك مابين نصف الموجود إلى ثلثين الموجود من رأس المال ... والباقى هى بضائع إما ان تياع لحساب الغير من الموردين أو يتم سدادها بشيك آجل ما بين 45 يوم إلى 60 يوم .....
كيف أبدأ
كل من بدؤا نشاط السوبر ماركت ينقسموا إلى فئتين :
1 - إما ان يكون لديه محل أو دكان بقاله وتوسع
والمثال الأوضح هو سوبر ماركت ............. حيث بدؤا فى حى السيدة زينب وسوبر ماركت ............... وبدء فى مصر الجديدة وسوبر ماركت ...................ز وبدء فى عباس العقاد .
2 - أن يكون مستثمر أو عدة مستثمرين
والمثال الأوضح هو سبينس فى سيتى ستار بمدينة نصر وكارفور وبدء فى المعادى الجديدة وألفا ماركت وبدء على كورنيش النيل بالمعادى ومترو ماركت وخير زمان ... وكلها شركات مساهمة بدءت النشاط كنشاط إستثمارى

طرق جذب الزبائن
توجد ثلاثة طرق لجذب زبون السوبر ماركت
1 - حرق أصناف هامة بالنسبة للمستهلك : وتقوم هذه الطريقة على إختيار صنف او أكثر من الأصناف الحيوية مثل السكر او الأرز أو الزيت وحرقها وذلك عن طريق الإعلان عن بيعها بأسعار أقل من التكلفة الحقيقية فى بعض الحيان ... وهذه الطريقة تعتمد على العامل النفسى للزبون إذا يذهب خصيصاَ للحصول على هذا الصنف وفى أثناء طريقه داخل السوبر ماركت يجد ان الكمية المطروحة إما لم تنزل بعد أو نزلت وإنتهت او موجودة بالفعل ولاكن لكل زبون إثنين او ثلاثة كيلو ... ونجد الزبون تلقائياً قد بدء بالبحث عن أشياء اخرى يحتاج إليها وقد ينسى السبب الذى جاء من أجله أساساً ... ويبدأ فى الشراء .
2 - تقديم العروض الأسبوعية : وهذه طريقة أخرى بان يتم عمل خصم خاص على الصناف التى تجدها الإدارة ثقيلة فى البيع او التى بها نسبة خصم جيدة من المورد أو قرب إنتهاء تاريخ صلاحيتها او كإسلوب إسبوعى لجذب المزيد من الزبائن ... وقد يذهب الزبون من أجل الحصول على زبدة مثلاً عليها عرض ويقال له الكمية كانت قليلة ونفذت وقد لاتكون قد نزلت من الأساس أو يقال له غداً بإذن الله ستنزل الزبدة ... المهم أن الزبون قد حضر وبدء فى التجول داخل السوبر ماركت ومع كثرة الأصناف ووجود المراة والطفل يبدأ البيع فى الحال .
3 - عمل مسابقات ذات جوائز قيمة : وهذا يحدث بالفعل بان يتم الإعلان عن أن من يشترى بمائة جنيه او اكثر فله أن يدخل السحب الجارى آخر الشهر ... ويتضاعف حجم البيع وهناك من يشترى خمسة مرات فى اليوم الواحد ليحصل على خمسة فرص لدخول السحب ... وقد يتعجب البعض من قيمة الجائزة الحقيقية ... وبالطبع لايعلم أن حجم المبيعات قد حقق أضعاف ثمن السيارة خلال هذا الشهر .


إذن سيكون كلامنا عن السوبر ماركت أى مالاتقل مساحته ما بين 500 متر و1000 متر مربع ... وما فوقه من أنشطة ومساحات هو الهيبر ماركت ... ونستبعد تماماً مجال البقالة والذى يطلق عليه بالخطأ سوبر ماركت ... فسوبر ماركت تعنى سوق فوق العادة ... أى لايقتصر على البقالة فقط أو الخضراوات فقط أو الجزارة فقط بل أكبر من ذلك بكثير ....
وتتميز محلات السوبر ماركت بحرية حركة الزبائن للتسوق بدون ازعاج من جانب القائمين على المحل من المساعدين وموظفي الأقسام وغيرهم. بالإضافة إلى مراعاة وجود مستوى مرتفع من خدمة العملاء مما يسهم في إقبال الناس على التردد على مثل هذه المجمعات التجارية.
أقسام السوبر ماركت:
الأغذية الطازجه
ادارة الاغذية الطازجة
قسم المخبوزات والحلويات
قسم الجزارة
قسم أسماك
قسم ألبان
قسم الخضار والفاكهه
قسم أطعمه جاهزه
البضائع الإستهلاكية
إدارة المنتجات الإستهلاكية
قسم المشروبات
قسم مستحضرات التجميل والنظافة
قسم البقول الجافه
قسم المجمدات
الأجهزة المنزلية
إدارة الأجهزة المنزلية الخفيفة
قسم لعب الأطفال والأدوات الرياضية
قسم مستلزمات السيارات
قسم الأدوات المنزلية
قسم الأدوات المكتبية والمكتبة
الأجهزة الكهربائية
إدارة الأجهزة المعمرة
قسم السلع والأجهزة المنزلية
قسم الكمبيوتر والتكنولوجيا
قسم الوسائط المتعددة
الملابس والمنسوجات
إدارة الملابس والمنسوجات
قسم المفروشات والأحذيه
قسم ملابس الأطفال
قسم الملابس الرجالى والحريمى
قسم خدمة مابعد البيع
مفردات المشروع
1 - محل تتراوح مساحته مابين 750 متر إلى 1000 متر مربع
2 - مقر إدارى ثابت يكون مقراً للإدارات المختلفة والتى سيأتى ذكرها لاحقاً
3 - أرفف عرض سابقة التجهيز تتناسب مع حجم المشروع
4 - مجموعة ثلاجات عرض وتخزين
5 - مخزن معد بأرضيه مكسوه بطبليات من الخشب الموسكى
6 - مجموعة أجهزة تقطيع وتجهيز الجبن والبقالة واللحوم والأسماك
7 - مجموعة من الموازين الحساسة للأقسام المختلفة
8 - تكييف مركزى
9 - ساوند سيستم
10 - مجموعة من اليافطات الخارجية والداخلية وبروشورات دعاية للمشروع
11 - مجموعة من ريونات العرض
12 - مجموعة من السلات المختلفة فى الحجم
13 - سيارات نصف نقل حسب حجم المشروع بصندوق مقفول وعليها دعاية المشروع
14 - مجموعات من يونيفورم العاملين وعليها شعار المشروع
15 - عدد من أجهزة الكمبيوتر للكاشيرات
16 - عدد من أجهزة الكشف عن سعر المنتج
ويختلف كل شيء مما تم ذكره تبعاً لإختلاف المساحة وحجم رأس مال المشروع ... وعلى أرض الواقع يتم تحديد كل شيء بناء على ماسبق ذكره .
17 - غرفة ثلاجة الجزارة
تمويل المشروع :
1 - بناء على السيولة النقدية التى سيبدأ بها المشروع .
2 - بناء على الخبرة السابقة فى التعامل مع الشركات الموردة .
3 - بناء على الشركاء المساهمين وعددهم وحجم رأس المال النقدى والعينى .
4 - بناء على التمويل البنكى .

كيفية التعامل مع الموردين :
توجد عدة طرق للتعامل مع الموردين تختلف بإختلاف السمعة التجارية لكلا الطرفين ... فهناك من الأصناف كالتوكيلات العالمية والتى لايخلو أى سوبر ماركت منها والتى يفرض الوكيل شروط التعامل فيها على السوبر ماركت من أجل الحصول على أفضل نسبة خصم وضمان إستمرار التوريد ... وهناك من يفرضه السوبر ماركت من شروط على العديد من الموردين الذين يجدون فى هذا الإسم التجارى فرصة جيدة لتسويق منتجاتهم ... فالموضوع لايخرج عن العرض والطلب وفرض شروط وقبولها من كلا الطرفين .
1 - دفتر قيد الموردين : وهو دفتر تقوم الشركات الراغبة فى توريد منتجاتها بالتسجيل المجانى فيه ... ومن خلاله يتم الإتصال والتواصل معهم لقبول عرض منتجاتهم طبقاً للشروط الموضوعة من إدارة المشروع كسياية عامة للشراء .
2 - عروض الأسعار : وذلك بان تتقدم بعض الشركات بعروض أسعار توريدها بناء على إعلان فى جريدة رسمية من السوبر ماركت ... وفى حالة مطابقة الصنف للمواصفات القياسية المطلوبة يتم التوريد للسوبر ماركت .
3 - الإتصال المباشر : من إدارة المشتريات بالمصانع المنتجة وإبرام عقود توريدات بشروط يقبلها الطرفين وغالباً يكون البيع بشيك آجل وفى بعض الأحيان يكون نقداً طبقاً لمدى إحتياج السوبر ماركت للصنف ..
وكسياسة عامة يتم التوريد فى مخزن رئيسى واحد تتجمع فيه كل المشتريات حيث توجد إدارة المشتريات والمخازن ثم يتم توزيعها فى حالة وجود اكثر من فرع بناء على طلب من إدارة السوبر ماركت بالأصناف المطلوبة .



بناء السوبر ماركت :
قد تدخل إلى سوبر ماركت ويبهرك حجم البناء تتسائل هل يمكن ان يكون لدى سوبر ماركت كمبنى خاص بى فى يوم من الأيام ... أقول لك نعم من الممكن ولاكن لابد أن تعرف أن ملكية الأرض هى الأساس ... فإذا ما كنت تملك قطعة أرض فيمكن لك الحصول على القرض المناسب لبنائها ولاكن لابد ان يكون لديك خبرة سابقة بهذا المجال أو يكون لديك من الشركاء المساهمين ما يوفرون لك غطاء نقدى يحافظ على إستمرار المشروع فى حالة المرور بحالة كساد نتيجة لإرتفاع الأسعار مثلاً .... ويوجد العديد من السوبر ماركت لم يكن أصحابها يملكون إلا قطعة الأرض فقط ويلجئون للبنوك للدخول معهم كشركاء أو كممولين ... أما التجهيزات فهى أكثر الأشياء التى تحتاج غلى سيولة نقدية ... وفى بعض الأحيان قد يلجأ اصحاب السوبر ماركت لتسفير أحد الشركاء لدولة من دول شرق آسيا لشراء كل التجهيزات فى كونتنر كبير لتوفير حجم الإنفاق .



مكان المشروع : توجد عدة طرق لإيجاد مكان المشروع :
1 - التمليك المباشر لكامل المساحة نقداً : وهذا بالطبع أفضل الأوضاع لضمان الإستقرار والإستمرار وتوفيراً للقيمة الإيجارية العالية بالنسبة لمساحة المشروع .
2 - الإيجار التمليكى لكامل المساحة : وهو التمليك بالتقسيط بان يتم دفع جزء من ثمن المحل وتقسيط الباقى على أقساط شهرية أو سنوية أو نصف سنوية أو ربع سنوية حسب الإتفاق وهذا أيضاً جيد بإعتبار أن المكان سيؤل ملكيته إليك فور إنتهاء أقساطه .
3 - ملكية أرض المشروع : كما ذكرنا سابقاً بان تكون هناك قطعة أرض مملوكة لصاحب المشروع ويأخذ عليها قرض بنكى ويبنيها .
4 - الإيجار العادى : ويحدث احياناً مع سلسلة السوبر ماركت بأن يتم تقديم إقتراح بتاجير محل كبير يتناسب مع طموح وإمكانيات الشركة وذلك مقابل قيمة إيجارية شهرية وبعقد إيجار لايقل عن خمسة أعوام ... وفى بعض الأحيان تكون هذه هى البداية عند بعض السوبر ماركت ولاكن القيمة الإيجارية العالية غالباً ما تكون عامل سلبى فى نجاح المشروع .

تجهيز السوبر ماركت :
1 - اللجوء لشركات متخصصة فى ديكور المحلات : وهنا يلجأ صاحب المشروع إلى شركة متخصصة فى تنفيذ الديكورات الخاصة بالسوبر ماركت وهى التى تقوم برفع المساحات لتقدير عدد الثلاجات والريونات واماكن تواجدها وترتيب الأصناف تبعاً لقابلية العمليل وراحته النفسية والبصرية ويشمل الأمر كذلك تحديد الممرات التى سيسير فيها العميل وإقراحات الإضاءة والدعاية وشكل واجهة المحل وغتخاذ ما هو مناسب لظهور السوبر ماركت فى أبهى صوره ..
2 - التجهيز بواسطة صاحب المشروع : وذلك بان يقوم صاحب المشروع بنفسه برفع وتحديد مساحات العرض واماكن الأرفف وكل ما سبق ذكره بما يراه هو مناسبأ وطبقاً لرؤيته لمشروعه وفى بعض الأحيان فى الشركات المساهمة قد يتم تفويض احد اعضاء مجلس الإدارة لإتخاذ ما يراه مناسباً فى هذا الأمر .



ثلاجات العرض :
هى الأهم بالنسبة لصاحب المشروع سواء كانت أفقية او رأسية .. وتوجد شركات متخصصة فى تصنيع وتوريد ثلاجات العرض كما يوجد منها ما هو مستورد ... كما توجد بعض الشركات الموردة للمنتجات الإستهلاكية وتضع ثلاجات عرض مجاناً بشرط ان يتم عرض منتجاتها فيها فقط .



الأرفف المعدنية : وهى مجموعة الأرفف التى ترص فوها البضائع ... وتختلف أطوالها بإختلاف المساحة المتاحة داخل السوبر ماركت وهى عنصر من أهم العناصر لعرض المنتجات ... وفى بعض الحيان قد يلجأ السوبر ماركت إلى غظهار مافيه أفضل مكسب ممكن فى الأماكن المتميزة ... وتوضع الأصناف ذات هامش الربح البسيط فى الأماكن الغير متميزة ... ويلعب مدير السوبر ماركت ادوار هامة فى إظهار المنتجات تبعاً للباقة المورد معه ... واحياناً تبعاً لتميز العلاقة بين المورد وأصحاب المشروع ....



ومن المعروف ان إجمالى مساحة السوبر ماركت تكون مفتوحة بلا جدران ... ويتم عمل ممرات لسير العملاء من خلال هذه الأرفف ... وتبدوا كقواطيع ذات وجهين ... كما يراعى أن تكون المنتجات الصغيرة الحجم فى مستوى نظر الزبون ... والبضائع كبيرة الحجم فى أعلى الرفوف .





الموازين الحساسة :
وهى الموازين التى تتميز بالدقة المتناهية ذات الشاشة الكبيرة والتى تتيح للعميل معرفة وزن المنتج الذى إشتراه ... وتحتوى على شريحة أليكترونية لتحديد الوزن والسعر ويتم طباعة ليبول صغير به كافة التفاصيل الخاصة بالوزنه .


وتنتشر هذه الموازين فى أماكن بيع الأجبان والجزارة والأسماك والبقول السائبة ... ويتم تدريب جميع العاملين على كيفية إستخدامها تحسباً لأى ظرف طارق .
ويوجد فى الليبل الخاص بالوزن والسعر علامة يمررها الكاشير أمام جهاز الكمبيوتر لرصد الكمية والسعر ومحاسبة العميل بناء على البون الذى يتم طباعة كافة التفاصيل عليه .



عربات التسوق :
وهى العربة التى يستخدمها العميل فى التجول داخل السوبر ماركت .... وهى بحجم يسمح بإغراء العميل على شراء المزيد والمزيد من البضائع .... وتوجد فى بعض البلاد العربية مثل السعودية والأمارات التى سبقتنا بالسوبر ماركت عشرة أعوام كاملة نظام ترقيم للعربات وتعقيمها فى سجلات خاصة بذلك لعدم إنتقال الجراثيم من بين أيدى العملاء ... كما يوجد سلة المشتريات والتى يحملها العميل فى يده فى حالة الشراء لأصناف قليلة


ريونات عرض البضائع :
هى مجموعة من الريونات المصنوعة من الألوميتال والزجاج لعرض مختلف الأصناف المتنوعة وبخاصة أدوات المكياج ولعب الطفال ... ويتم توزيعها تبعاً لوجود القسام الخاصة بذلك فى داخل السوبر ماركت .



ترابيزات العرض : وهى ترابيزات من الإستنلستيل وهى مخصصة لعرض الأسماك والفواكه والبقول السائبة والتى يتم بيعها بالميزان .



أجهزة الكمبيوتر : وهى الأجهزة التى يجلس امامها الكاشير لمحاسبة العملاء
وهذه الأجهزة مبرمجة طبقاً لبرنامج كمبيوتر موضوع بواسطة الإدارة المالية وبه جدول يوضح جميع الأصناف المعروضة بالكامل وكمياتها وأسعار بيعها للعملاء والأصناف التى عليها عروض والأصناف التى عليها خصم خاص ... ويتم تدريب الكاشيرات عليها ... وأحياناً تكون مرتبطة بنت وورك مع رئيس الحسابات أو المدير المالى لتغيير ما يشاء لكل الكاشيرات مرة واحدة وفى لحظة واحدة .
التكييف المركزى : وهو جهاز تكييف مركزى يغطى كافة أركان وممرات السوبر ماركت بحيث يجد العميل الجو المنعش أينما ذهب حتى لايشعر بضيق أو زهق ويمكث اكبر فترة ممكنة داخل السوبر ماركت وبخاصة فى فصل الصيف .



الإضاءة وتوزيعها : ويستخدم السوبر ماركت تكنولوجيا حديثة فى توزيع الإضاءة طبقاً لنوعية البضائع المعروضة وطبقاً لرؤية مهندس الديكور الذى قام بتصميم ديكورات الواجهه والمحل من الداخل .



ساوند سيستم : وهو الجهاز الخاص بتوجيه العميل أو إستدعاء احد العاملين وتشغيل المواد الإذاعية المختلفة داخل السوبر ماركت لتتوائم مع الجو المحيط من ديكورات متميزة بحيث لا تسبب إزعاج للعملاء .



الأرفف الخشبية :
وهى أن تكون الأرفف مختلفة من حيث عرض الرف ... فيبدأ من الأعلى برف وليكن 25 سم ... ثم الرف الذى يليه 40 سم ثم الرف الذى يليه 60 سم ... ثم الرف الأخير 80سم مثلاً وتكون هذه الأرفف مصممه خصيصاً للعرض مثل الصورة التالية



إدارة السوبر ماركت
توجد عدة إدارات لإدارة السوبر ماركت هى :
1 - الإدارة المالية والإدارية
2 - الإدارة التجارية
3 - إدارة الموارد البشرية
4 - إدارة المشتريات والمخازن
5 - إدارة الأمن
6 - إدارة النظافة والخدمات




الإدارة المالية والإدارية :
يتم تفعيل الإدارة المالية بطرقة من ثلاثة
1 - الإستعانة بشركة إستشارات مالية للإشراف الكلى على كل ما يخص الإدارة المالية مع وجود مدير مالى يتبع الإدارة العليا للمشروع للقيام بدوره من حيث متابعة الموقف المالى وتدبير الإحتياجات المالية وغيرها من مهام المدير المالى أما كل الإسطف فيتبع شركة الإستشارات المالية كشركة موردة للعمالة المدربة ومتكفلة بعمل الميزانية والحساب الختامى .
2 - تكوين إسطف كامل من العاملين فى الإدارة المالية يتبع المشروع مع الإستعانة بشركة إستشارات مالية للإشراف والمتابعة على جميع العاملين فى الإدارة المالية بصورة شهرية منتظمة مقابل مبلغ محدد يدفع سنوياً .
3 - تعيين إدارة مالية كاملة تقوم بكل ما يتعلق بالشئون المالية للمشروع مع عدم الإستعانة بأى شركات متخصصة فى الإستشارات المالية .
الإدارة المالية والإدارية :
وهى الإدارة الثانية من حيث عدد العاملين بها
مدير مالى وإدارى
رئيس حسابات
محاسب خزينة
محاسب كوست كونترول
محاسبين تكاليف واجور
كاشيرات
مسئول إدارى
مساعد إدارى
الإدارة التجارية :
وهى أكبر إدارة وتشتمل على :
مدير إدارة تجارية
مدير الاغذية الطازجة
مشرف قسم المخبوزات والحلويات
مشرف قسم الجزارة
مشرف قسم أسماك
مشرف قسم ألبان
مشرف قسم الخضار والفاكهه
مشرف قسم أطعمه جاهزه
عدد من البائعين لكل قسم حسب الإحتياج
مدير المنتجات الإستهلاكية
مشرف قسم المشروبات
مشرف قسم مستحضرات التجميل والنظافة
مشرف قسم البقول الجافه
مشرف قسم المجمدات
عدد من البائعين لكل قسم حسب الإحتياج
مديرالأجهزة المنزلية الخفيفة
مشرف قسم لعب الأطفال والأدوات الرياضية
مشرف قسم مستلزمات السيارات
مشرف قسم الأدوات المنزلية
مشرف قسم الأدوات المكتبية والمكتبة
عدد من البائعين لكل قسم حسب الإحتياج
مدير الأجهزة المعمرة
مشرف قسم السلع والأجهزة المنزلية
مشرف قسم الكمبيوتر والتكنولوجيا
مشرف قسم الوسائط المتعددة
عدد من البائعين لكل قسم حسب الإحتياج
مدير الملابس والمنسوجات
مشرف قسم المفروشات والأحذيه
مشرف قسم ملابس الأطفال
مشرف قسم الملابس الرجالى والحريمى
عدد من البائعين لكل قسم حسب الإحتياج
إدارة الموارد البشرية
وهى الإدارة المختصة بكل ما يتعلق بشئون العاملين
مدير موارد بشرية
مسئول شئون عاملين تعيينات
مسئول شئون عاملين رواتب
مراقبى وقت
إدارة المشتريات والمخازن
مدير مشتريات
مسئول مشتريات
مدير مخازن
أمين مخزن
عمال تحميل
إدارة الأمن
مدير امن
مشرفى أمن
أفراد امن
إدارة النظافة والخدمات
سوبر فايزر نظافة
مشرفى نظافة
عمال نظافة
مشرف معاونى خدمة
معاونى خدمات
ونستكمل لاحقاً بإذن الله

الأسلوب الأمثل لمعاملة العميل فى السوبر ماركت
1 - يتم التنبيه على البائعين بعد الإكثار من الكلام لعدم تشتيت ذهن العميل إلا إذا سأل هو عن شيء .
2 - عدم التشويح باليدين أثناء الشرح للعميل والأفضل ان توضع اليدين خلف الظهر .
3 - عدم الإقتراب اكثر من اللازم من العمل حتى لاينفر من رائحة فم او عرق .
4 - عدم ترك العميل اثناء الحديث معه للرد على سؤال عميل آخر إلا بعد إنتهاء العميل من الكلام .
5 - عدم رفع الصوت بالكلام سواء مع العميل او مع زميل فى العمل .
6 - عدم الإصرار على منتج معين لإقناع العميل به والإلحاح عليه فى ذلك الأمر بل ترك الأمر للعميل لإختيار ما يشاء .
7 - عدم رفع التكلفة مع العميل فى حالة تجاوب العميل مع البائع فى الكلام فقد تخرج كلمة واحدة تنفر العميل من الشراء .
8 - عدم التباطؤ فى مساعدة العميل او الرد على إستفساراته .
9 - عدم توبيخ المدير للمشرف أو للعامل امام العميل بل بعد إنصراف العميل .
10 - المحافظة على نظافة العامل فنظافة العامل من نظافة المحل .
11 - وضع لائحة بالأصناف وأسعارها فى أقرب مكان من تواجدها .
12 - تعليق أجهزة خاصة بمعرفة أسعار الأصناف بدلاً من ذهاب العميل حتى الكاشير للكشف عن سعر سلعة معينة .
13 - الصيانة الدورية اللازمة لفتحات التكييف المركزى فى كل السوبر ماركت .
14 - عدم إستخدام آلات تصدر أصوات صاخبة وضجيج طوال تواجد العميل .
15 - عدم ترك أى أسلاك عارية او فيش كهرباء مكسورة قد يمسكها الطفل بدون رقابة والدية .
وكل هذه الأمور إجتهادات منى أرى إنها ضرورية لزيادة المبيعات .



طيب الحيـــن نبــدأ بالخطوه الاولى

طبعا انت الحين حددت المشروع الي تبيه الخطوه الاولى هي انك تسوي
دراسة جدوى للمشروع
بس قبل كذا لازم نحط بالاولويه عدة اشيــاء:
اولا: ان يكون البناء واعداد الدراسة على مستوى التخطيط للدخول الى السوق market penitrationيعني كيفية الدخول الى السوق مع اعداد الدراسة, قياس ايجابية القبول من عدمها, عدد المنافسين في السوق, تخوف العميل من المنتج الجديد, نفسيات العملاء, وضعهم الاجتماعي

امور كثير تحتم على المستثمر قياسها بروية وتدقيق

ثانيا: الفن والجمال في لمسات هذا المنتج, سواء كان منتج خدمي او صناعي يعني لازم احنا نحترم ذكاء العميل وذوق العميل وخصوصا ان احنا في بيئة منفتحة وراقية وذات رغبة الى الافضل

ان احترام ذكاء العميل وذوق العميل لهو اول خطوات العميل الى هذا المنتج

ثالثا: ما تحطين ريال واحد قبل ما تضمنين الف مرة انه في المكان الصحيح ..واكيد ان الرزق على الله بس لابد من بذل السبب ومن ثم التوكل على الله وحده
يلاحظ ان كثير من الاخوات لما يسون بزنس ما يطالعون المؤثرات السوقية لهذا المشروع..

يعني على سبيل المثال لا الحصر..

يكون محل خياطة مثلا هو الوحيد المشهور في المنطقة.. الكل يكون معتقد انه مشروع ناجح

وانه ممكن اي واحد يسوي مثلهم وينجح لان الدنيا زحمه على هذا المحل

وهذا ليس دائما صحيح هذا الكلام لانه هناك متغيرااااات وهناك ثوابت

ولكن انا كان قصدي اعطي مثل على هذا المفهوم الخاطئ عند كثير من البنات الي يحبون يسون بزنس

لان زي ما قلنا هناك ثوابت ومتغيرات لا تنسونها

رابعا: واهم شيئ يكون هناك ابتكار invension يعني.. سواء بالمنتج او بالخدمة او بالتسويق

خامسا: لابد ان توضع خطة تسويق مع دراسة الجدوى ومع حصر التكاليف

واهم ما في هذه الخطة هي استراتيجية التسويق فيها





طيب كيف تعد دراسة جدوى لمشروع ؟


يجب أن تحتوي دراسة الجدوى علي عدة عناصر أساسية وهي :


فكرة المشروع:

وفيها تصنف طبيعة المشروع سواء كان ( صناعيا – خدميا – تجاريا -………..) وإعطاء فكرة مبسطة عن المشروع وعن المشروعات المثيلة لهذا المشروع المقامة بالبيئة المحيطة لمكان المشروع المطلوب تنفيذه

مدي الحاجة إلي إقامة المشروع:

وفي هذا البند يجب إبداء الأسباب لتنفيذ مثل هذا المشروع ومن أهم هذه الأسباب أن البيئة المحيطة لإقامة هذا المشروع هل هي محتاجة لمثل هذه النوعية من المشروعات أو أنها تخدم مشروعات أخري أم أنها صناعة مغذية لمشروعات أخري أم أن هذا المشروع قائم علي تدوير مخلفات خاصة بمشروعات أخري أم أن المشروع يخدم البيئة المحيطة فعلا أم إنه من المشروعات التجارية التي تحتاجها البيئة المحيطة للمشروع وهكذا , ولابد في هذا البند تدعيمه بإحصاءات عن عدد المشروعات المثيلة سواء علي مستوي الجمهورية أو المحافظة أو المدينة التي يقام بها المشروع

الخامات الأساسية للمشروع:

يجب ذكر الخامات الأساسية التي يحتاجها المشروع ومن أين شراء هذه الخامات .

المنتجات: يجب ذكر المنتجات التي ينتجها المشروع أو الخدمات التي يؤديها المشروع أو المواد التجارية التي يسوقها المشروع في حالة المشروعات التجارية , وممكن ذكر المنتجات الأولية التي ينتجها المشروع في مراحله الأولي وذكر المنتجات التي سوف ينتجها في المستقبل
العناصر الفنية للمشروع: وتشمل علي عدة عناصر وهي:

مراحل التصنيع: شرح وافي عن طريقة تصنيع أي منتج سوف ينتجه المشروع ويراعي فيه اتزان الخامات الداخلة في التصنيع مع المنتجات وبالكميات الداخلة في التصنيع .

المساحة والموقع: يجب وصف الموقع الذي يقام فيه المشروع والمساحة المطلوبة والتجهيزات التي بتطلبها إقامة المشروع بالموقع معين.
المستلزمات الخدمية للمشروع: وفيه يبين احتياج المشروع من الخدمات المطلوبة مثل المياه (م3) والكهرباء (ك.وات.ساعة) والتليفونات والوقود (لتر) ويجب حساب ذلك تقديريا في صورة نقود لكل شهر .

الآلات والمعدات والتجهيزات: يجب شرح لكل آلة أو معدة يحتاجها المشروع في التصنيع والقدرة الكهربائية المستخدمة لكل معدة (ك.وات) وهل هي هذه المعدة محلية أم مستوردة وقطع الغيار المطلوبة لهذه المعدة وسعر هذه الآلة أو المعدة
احتياج المشروع من الخامات: يجب ذكر وصف مفسر لكل خامة داخلة في الإنتاج أو التغليف والكمية المستخدمة سواء كان بالوزن أو بالعدد وهل هي محلية أو مستوردة وسعر كل خامة ويجب تحديد مدة دورة رأس المال ( شهرية – كل شهرين - ................إلخ)


العمالة: مطلوب وصف لنوعية العمالة المطلوبة وعددها لإقامة المشروع من صاحب المشروع أو مدير أو فني أو عامل أو موظف تسويق أو سائق ..................الخ . ويجب وصف متطلبات وظيفة كل واحد يعمل بالمشروع وتحديد الأجر الشهري لكل منه
عدد ساعات العمل بالمشروع : هل هي وردية واحدة (8 ساعات ) أو ورديتين ( 16 ساعة ) أم ثلاث ورادي ( 24 ساعة )

منتجات المشروع : يجب وصف وذكر اسم كل منتج من منتجات المشروع وتحديد كمية وسعر كل منتج


التعبئة والتغليف : يجب تحديد نوعية المواد المستخدمة في عملية التعبئة والتغليف مع إضافة ملصق يبين جميع البيانات من اسم المنتج وعلامته التجارية إن وجدت واسم الجهة المنتجة وعنوانها وسجلها التجاري و اسم المكونات الطبيعية للمنتج والإضافات وتاريخ الإنتاج ومدة الصلاحية .

عناصر الجودة : يجب إعداد عناصر الجودة لمنتجات المشروع من نظافة مكان الإنتاج وصحة القائمين علي إعداد المنتج ونظافة مكان التخزين كل علي حسب نوعية المشروعات .

التسويق : يتم ذكر طرق التسويق مثل المشاركة في المعارض المختلفة أو عمل تعاقدات مع تجار الجملة أو أسواق الخريجين أو عن طريق الأسواق القريبة من مكان المشروع وتحسب تكاليف التسويق .

دراسة مالية واقتصادية : يجب إعداد ميزانية للتكاليف الاستثمارية وتنقسم التكاليف الاستثمارية إلي تكاليف مباشرة وتكاليف غير مباشرة والتكاليف المباشرة هي عبارة عن المواد الخام والخامات الوسيطة والأجور والمرتبات . أما التكاليف الغير مباشرة فهي عبارة عن الطاقة الكهربائية والوقود والصيانة وقطع الغيار ومصاريف التسويق وإيجار المباني والتأمين علي المباني وقيمة الإهلاكات السنوية وتحسب هذه الإهلاكات بنسبة 5%علي المباني والمنشآت و10%علي الآلات و10%علي التجهيزات والتأثيث و20%علي وسائل النقل والمواصلات و10%علي مصاريف تأسيس وتجارب تشغيل و10%علي احتياطي طواريء .
ومن السابق يتبين أن رأس المال الثابت هو عبارة عن ( الأرض –المباني والمنشآت – الآلات والمعدات – تجهيزات وتأثيث – وسائل نقل وانتقالات – مصاريف تأسيس وتجارب تشغيل – احتياطي طواريء )

ورأس المال العامل هو عبارة عن ( مواد خام وخامات وسيطة – أجور ومرتبات – طاقة كهربية ووقود – وصيانة وقطع غيار – مصاريف تسويق – إيجار مباني – تأمين مباني ومعدات ) وهو مرتبط بدورة رأس المال ( شهرية – 2 شهر - ....................)

وتحسب الأرباح السنوية :

مجموع المبيعات السنوية – مجموع التكاليف المباشرة والغير مباشرة

وبكذا نكون انتهينا من دراسة الجدوى

-------

طيب عشان نبــدأ خطوه خطوه
مانبي نعطل الشباب بس سوالف للبنوتات لازم يسوونها ويحتاجونها
منها بطاقة الاحوال
إصدار بطاقة هوية وطنية جديدة للنساء

يتطلب إصدار بطاقة هوية وطنية جديدة ما يلي:

-أكمال 18 عام من العمر حسب التعليمات لغير المتزوجات، وبالنسبة للمتزوجات فليس هناك سن محدد لذلك متى تقدمت بطلب ذلك.
-سجل الأسرة (دفتر العائلة) مع صورة منه لوالدها أو زوجها أو حفيظة نفوس صاحبة الطلب.
-تعريف من المدرسة أو وجهة العمل إن كانت موظفة. إذا كانت ربة بيت يكتفى بإقرار من وليها.
-شهادة الميلاد مع صورة منها أن وجدت
-صورتين شخصية حديثة وملونه والوجه في وضع مقابل وبدون نظارات مقاس 4 × 6 وأن تكون محجبة أي الشعر مغطى فقط
-حضور صاحبة الطلب مع والدها أو أحد محارمها .
-إذا كان الأب متوفى فيتم إرفاق صوره من صك حصر الإرث مع حضور ولي الأمر الشرعي أو أحد محارمها .
-تعبئة النموذج الخاص بذلك....(اضغطي هنا للرابط)
&&&
طيب نجي الحين لاستخراج سجل تجاري لمؤسسة صغيرة مبتدئة على أن تديرها صاحبتها مع الرسوم

بالنسبة للمؤسسة الفردية,,عليكي تحديد نشاط المؤسسة حتى يتضح لي الأمر أكثر ..
وبالنسبة لإجرائات استخراج السجلات التجارية للمركز الرئيسي للمؤسسة و الفرع,,
هي على النحو التالي ::


أولاً: المؤسسة الفردية (المركز الرئيسي)

الوثائق اللازمة للتسجيل:
1-1 عقد الإيجار أو صك ملكية المحل.

1-2 صورة حفيظة النفوس أو البطاقة الشخصية ودفتر العائلة مع الأصل لكل من التاجر والوكيل المفوض بالتسجيل والمدير مع الأصل للمطابقة مع إحضار ما يثبت المهنة من الأحوال المدنية على الصور وتقديم صورة التوكيل الشرعي الذي ينص على حق الوكيل في تقديم الطلب واستخرج سجل لموكله مع الأصل للمطابقة مع أصل التوكيل للمدير للمدير الذي ينص على حق المدير في إدارة المؤسسة

1-3 ترخيص من الجهات الحكومية بالنسبة للأنشطة التي يتطلب مزاولتها ترخيص لها.

1-4 صورة من بيان تحديد سلطات المدير والأعمال والتصرفات التي يجوز له مباشرتها والمحظورة عليه من صاحب المؤسسة مع إحضار ما يثبت مهنته.

1-5 شهادة من الجهة التعليمية بالانتظام بالدارسة في حالة كون طالب السجل طالباً.

1-6 وكالة شرعية لشخص سعودي من غير الموظفين الحكوميين باستكمال إجراءات التسجيل وإدارة المؤسسة في حالة كون طالب التسجيل امرأة.

1-7 تعبئة نموذج تعريف من مؤسستين قائمتين مسجلتين بالسجل التجاري.

1-8 في حالة سحب الحفيظة من قبل الأحوال المدنية يلزم إحضار دفتر العائلة مع الأصل وصورة البطاقة مع إحضار ما يثبت المهنة من الأحوال المدنية في حالة عدم وجود دفتر العائلة أو حفيظة النفوس.

1-9 تقديم جميع المستندات في ملف علاقي.

1-10 شهادة أو رخصة من البلدية المختصة بوجود محل ثابت للمؤسسة.

1-11 صورة الوكالة الشرعية مع الأصل للمطابقة في حالة وجود وكيل مفوض.

1-12 إحضار شهادة خلو سوابق من الأدلة الجنائية في حالة كون النشاط خدمات عامة أو عقار.

1-13 هذا النموذج خاص لمن يحصل على السجل لأول مرة.

1-14 على من يتقدم للحصول على سجل تجاري أن يكون قد اكمل سن الثامنة عشر.

- إجراءات التسجيل :

2-1 يتقدم التاجر أو الوكيل المفوض بالتسجيل (بموجب وكالة شرعية) لمكتب السجل التجاري ويعبأ طلب تسجيل لمؤسسة فردية (نموذج رقم12) ويوقع عليه أمام الموظف المختص ويرفق معه المستندات المشار إليها في البند السابق وتوقيع الأفراد نموذج رقم 2/1 وشهادة التعريف نموذج رقم 2 أو نموذج رقم 2/3 في حالة كون المحل في قرية أو مركز (وكذلك التعهد بنموذج 2/4 وشهادة عدم الإفلاس نموذج رقم 2/5) وذلك بالنسبة للمكاتب العقارية ونموذج رقم 2/6 بالنسبة للخدمات العامة ونموذج الإقرار 2/7 بالنسبة للنساء.

2-2 بعد دراسة المستندات من الموظف المختص يتم تحويل مقدم الطلب إلى موظف الحاسب الآلي للاستعلام عن صاحب السجل والاسم التجاري ومن ثم يحال للبلدية لاحقا لملائمة الموقع والى الجريدة الرسمية وجريدة يومية للإعلان، وبعد مضي المدة المقررة وهي شهر دون أن يعترض أحد يتم تحويله إلى البنك لتسديد الرسوم، وبعد تقديم الإيصال الدال على سداد الرسوم إلى الموظف المختص يتم أتحاذ الإجراءات الداخلية للتسجيل ويبلغ مقدم الطلب بالموعد الذي يحضر فيه لاستلام شهادة السجل التجاري.

2-3 لمن تكون مهنته موظف أهلي يطلب منه إحضار موافقة خطية من مرجعة باستخراج سجل تجاري ومزاولة التجارة مصدق من الغرفة التجارية.

ثانياً: نماذج طلب فروع المؤسسة الفردية
1- الوثائق اللازمة للتسجيل:
1-1 تقديم شهادة من الزكاة والدخل توضح موقفه الزكوي أو الضريبي

1-2 عقد الإيجار أو صك ملكية المحل.

1-3 صورة حفيظة النفوس أو البطاقة الشخصية ودفتر العائلة مع الأصل لكل من التاجر والوكيل المفوض بالتسجيل والمدير مع الأصل للمطابقة على الصور وتقديم أصل التوكيل الشرعي الذي ينص على حق الوكيل في تقديم الطلب وما يثبت المهنة من الأحوال المدنية في حال عد أحضار دفتر العائلة أو حفيظة النفوس.

1-4 ترخيص من الجهات الحكومية بالنسبة للأنشطة التي يتطلب مزاولتها ترخيص لها.

1-5 شهادة من الجهة التعليمية بالانتظام بالدراسة في حالة كون طالب السجل طالباً.

1-6 وكالة شرعية لشخص سعودي من غير الموظفين الحكوميين باستكمال إجراءات التسجيل وإدارة المؤسسة في حالة كون طالب السجل امرأة.

1-7 حضور صاحب السجل أو وكيله بتوكيل شرعي خاص أو عام ينص فيه صراحة على تفويض الوكيل في تقديم الطلبات واستكمال إجراءات التسجيل.

1-8 صورة السجل التجاري.

1-9 إحضار خطاب اعتماد الدفاتر التجارية من الغرفة التجارية والصناعية طبقاً لنظام الدفاتر التجارية.

1-10 في حالة كون السجل الرئيسي خارج مقر مكتب السجل التجاري يلزم تعبئة تعريف من مؤسستين وتعيين مدير سعودي من غير الموظفين الحكوميين لفرع المؤسسة.

1-11 رخصة من البلدية تحدد الموقع سارية المفعول.

1-12 تقديم جميع المستندات في ملف علاقي.

1-13 صور من شهادة الاشتراك في الغرفة التجارية والصناعية للمركز الرئيسي سارية المفعول.

1-14 إحضار شهادة خلو سوابق من الأدلة الجنائية في حالة كون النشاط خدمات عامة أو عقار.

1-15 تقديم خطاب نسبة السعودة من مكتب العمل.
2- إجراءات التسجيل (الفرع)

2-1 يتقدم التاجر أو وكيل المفوض (بموجب وكالة شرعية) لمكتب السجل التجاري المقيد به السجل الرئيسي ويعبأ طلب تسجيل فرع لمؤسسة فردية (نموذج رقم 13) ويوقع عليه أمام الموظف المختص ويرفق معه المستندات المشار إليها في البند السابق.

2-2 في حالة افتتاح فرع داخل المنطقة التي يتبعها السجل الرئيسي للمؤسسة يتم تدقيق المستندات من الموظف المختص ويحول مقدم الطلب إلى موظف الحاسب الآلي للاستعلام عن السجل الرئيسي والفروع، ثم تحويله إلى البنك لتسديد الرسوم، وبعد أن يقدم إيصال سداد الرسوم إلى الموظف المختص يتم اتخاذ الإجراءات الداخلية للتسجيل ويبلغ مقدم الطلب بالموعد الذي يحضر فيه لاستلام شهادة السجل التجاري.

2-3 في حالة افتتاح خارج المنطقة التي يتبعها السجل التجاري يتم تدقيق المستندات من الموظف المختص ويحول مقدم الطلب إلى موظف الحاسب للاستعلام عن السجل الرئيسي وعدد الفروع، ثم يتم الكتابة لفرع الوزارة المختص بالرقم التسلسلي لفرع المؤسسة لاستكمال إجراءات القيد لديه وعلى مقدم الطلب مراجعة فرع الوزارة لتسديد الرسوم واستلام شهادة السجل عند صدورها.

2-4 لمن تكون مهنته موظف أهلي يطلب منه إحضار موافقة خطية من مرجعه باستخراج سجل تجاري ومزاولة التجارة مصدق من الغرفة التجارية.


-----------

فشــــــــــــل المشروع وانهيــاره

طيب الحين فتحنا المشروع
احيان يضرب المشروع ويحقق نجاح خيالي
واحيان يفشل واحيان واحيان
طيب وين المشكله؟؟>> سؤال دايم نتسائله
فيه ازمات كثير تصيردائما وهنا راح نختصرها:
الأزمات السبع ؟؟
1. أزمة البداية
2. أزمة القيادة
3. أزمة توزيع المهام
4. أزمة النقدية
5. أزمة التمويل
6. أزمة الرخاء والاكتفاء
7. أزمة ما بعد تحقيق النجاح
الآن وبعد ما تعرفنا على هذه الأزمات سنحتاج إلى توضيح كل واحدة على حدة .......
1 - أزمـــــــــــــة البـــــــدايـــــــــــــة
من مسبباتها :نقص عامل الخبرة الإداري و عدم التفهم لمعنى الهيكلية التنظيمية الإدارية , قلة الخبرة بالأنظمة المحاسبية , عدم المعرفة بالمتطلبات القانونية , الرأس المال المنخفض اللازم لإقامة المشروع , الاختيار الخاطئ للمتطلبات الفنية للمشروع.
لتفاديها:
قبل البدء بأي مشروع يجب ضمان مصادر التمويل الكافية , الحصول على قدر كافي من الاستشارات و المعلومات الخاصة بالنشاط المستهدف التثقف بالأنظمة المحاسبية الضرورية والتعرف على الأنظمة القانونية , وضع الخطط الواقعية و ليس المبالغ فيها , الاعتماد على التقارير بشكل رئيسي , اختيار خط إنتاجي معروف لديك أو الذي ثبتت كفاءته , مراجعة الفرضيات التي تشعر بأنها متفائلة بشكل مبالغ فيه , عند إعداد قوائم التدفقات النقدية كن متحفظ فيما يخص العوائد و مبالغ بشكل معقول فيما يخص المصروفات .
2 - أزمـــــــــــــة الـــقـــــــــيــــــادة
من مسبباتها :ضعف القدرة على إدارة المهام في حالة توسع المشروع أو الفشل في توزيع هذه المهام و تكوين فريق أداري ذو كفاءة , الاعتماد على الذات في إدارة كافة المهام فيؤدي إلى الفشل في التحويل إلى أسلوب القيادة الفعالة .
لتفاديها:
العمل بروح القائد وليس المدير, تكوين فريق وإعطائه الصلاحيات والتفرغ للمسؤوليات القيادية ,التخلص من المركزية في الإدارة والاستعانة بذوي الكفاءة في إدارة المهام , تقييم الكيفية التي يتم بها قضاء الوقت في العمل , تعويد الذات و الآخرين على الالتزام بالمهام , التركيز على استراتيجيات العمل .
3 - أزمـــــــــــــة تــــوزيع المهــــــــام

من مسبباتها :
عدم القدرة على توزيع المهام بشكل صحيح , عدم إشراك الآخرين في عملية اتخاذا لقرارات , المركزية الإدارية بسبب عدم القدرة على توجيه العاملين أو قلة الثقة في إمكانياتهم .

لتفاديها:
استعن بشخص ذو كفاءة إدارية اختبره أولاً وراقبه لفترة لتتثبت من كفاءته , استشر الخبراء الإداريين لمعرفة نقاط الضعف ثم وظف من لديهم القدرات لتقوية مواطن الضعف , حافظ على الأشخاص المهمين لديك .

4 - أزمـــــــــــــة النــقـــديــــــــــة

من مسبباتها
:
تقييد الأرباح من خلال الاستثمار الزائد عن الحاجة في الأصول الثابتة , التوسع الغير محسوب في النشاط , الاعتماد على نمو الإرباح و المبيعات و ليس على السيولة النقدية الفعالة .

لتفاديها:
فهم الاختلاف و نوع العلاقة بين الأرباح والنقد والأصول , البحث عن الطرق المناسبة للاقتصاد في استخدام النقد , الاستعانة بمحاسبين و خبراء التمويل , تقييم السيولة النقدية وإعداد قوائم مالية لكل ثلاثة أشهر مقدماً , الحرص على معرفة كمية المخزون لديك .
مشاكل السيولة :

1- مخزون زائد
2- سحوبات زائدة
3- رأس مال غير كافي
4- زيادة الأصول الثابتة
5- مشاكل مصرفية
6- ديون أو مراقبة غير ملائمة
مشاكل الربحية :
1- إيرادات
2- هوامش أسعار
3- تكاليف المنتج
4- تكاليف الإرادات
5- تكاليف عمالة
6- تكاليف مواد
7- تكاليف ثابتة

5 - أزمـــــــــــــة االتمـــويــــــــــل

من مسبباتها :
الفشل باختيار مصادر التمويل اللازمة للتوسع في النشاط , الفشل في الحصول على التمويل من المصادر التمويلية , استخدام التمويل المخصص للتشغيل في تحقيق الخطط التوسعية للنشاط , الرغبة في تملك 100% حتى و إن كان متعثرا بدلا من الاكتفاء بنسبة أقل لمشروع ناجح .

لتفاديها:
استشارة المختصين من الخبراء للتعرف على أفضل مصادر التمويل و توقيت الحصول عليها و معرفة طبيعة التمويل , بعد عمل دراسة لمشروعك اذهب إلى مصادر التمويل دون خشية , تذكر أن ملكية 80% في مؤسسة واعدة أفضل من ملكية 100% لمؤسسة متعثرة.
6 - أزمـــــــــــــة الرخـــــــاء والاكتفــــــــاء
من مسبباتها :
الركون إلى النجاح الذي تم تحقيقه , الثقة المفرطة إلى القدرة على الحفاظ على النجاح المتحقق , عدم الانتباه إلى كلا من 1 - دخول المنافسين الجدد إلى السوق 2 – التطورات التكنولوجية 3 - التغير في طبيعة الخام 4 - التغير في اتجاه السوق وأذواق المستهلكين .
لتفاديها:
عدم الركون إلى ما تم تحقيقه من النجاح , عدم الإفراط في الثقة و التوسع بدون تخطيط , الحرص على المبادرة و الابتعاد عن السلبية .

7 - أزمـــــــــــــة ما بعد تحقيق النجــــــــــاح
من مسبباتها :
التعثر طويل الأمد للمشروع , الحوادث المفاجئة , فقد روح المبادرة , الفشل في المحافظة على الكفاءات الإدارية التي حققت النجاح , عدم إمكانية الرجل الثاني في المؤسسة الحصول على حصة فيها , التعقيدات الحاصلة من عملية التوريث و مشاكل الورثة , الفشل في توزيع المهام , ضعف التخطيط , الثقة المفرطة .
لتفاديها:
وضع الخطط المناسبة لاستمرار المشروع بنجاح , العمل مقدما على الحفاظ على الكفاءات الإدارية , تولى فريق إداري للعمل بدلا من انفراد شخص واحد في الإدارة بحيث يتم تعيين شخص واحد لديه كفاءة إدارية عامة و عدة أشخاص ذوي كفاءات متميزة ويكونوا ممن لديهم روح التحدي ومن لديهم عقول استثمارية , الحرص على التفاعل البناء مع أصحاب البنوك و المستثمرين المحتملين , الحرص على تحديد الحصص في المشروع قبل حدوث أي طارئ لا سمح الله .


وهكذا انتهينا من إيضاح هذه الأزمات و التي ممكن أن تعيق طريق مشروعك


وفي الختام تذكر أخي أختي :

التخطيط السليم يساعد على بقاء المشروع و نموه .
نمو المشروع زيادة في المسؤوليات ولكن الوقت دائما محدود .
--------
وافق البنك الاهلى المصرى مبدئيا على تمويل 150 الف بقالة بالاماكن المختلفة بالقاهرة بشعبة البقالة بالاتحاد العام للغرف التجارية.

قالت مصادر مطلعة ان قيمة التمويل تتراوح من 10 الاف جنيه الى 2 مليون جنيه للبقالة الواحدة.

اشارت المصادر الى ان التمويل يوجه لتطوير و تحسين وضع البقالة من خلال تطوير الثلاجات، موضحا الى اقتراب انتهاء عملية دراسة المشروع لبدء تمويلهم مع بداية العام المالى القادم .

نوهت المصادرالى ارتفاع محفظة المشروعات الصغيرة والمتوسطة بالبنك لتسجل 8.4 مليار جنيه تم عن طريقها منح 32 الف عميل بشكل مباشر وغير مباشر.

وأضافت أن البنك يُقدم تمويلات شهرية لنحو 1000 عميل بقطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة، وسجل حجم التمويلات التي منحها البنك خلال العام المالي السابق 2.2 مليار جنيه لـ 8 الاف عميل بينما سجل 2.6 مليار جنيه مليار جنيه منذ بداية العام الجاري وحتي نهاية مايو الماضي ليستحوذ الاهلي علي 22% من اجمالي عملاء القطاع المتعاملين مع الجهاز المصرفي.

هناك تعليق واحد:

  1. شكرا لكم للمزيد من المعلومات يمكنكم قراءة هذا المقال
    شكرا لكم للمزيد من المعلومات يمكنكم قراءة هذا المقال
    طرق زيادة المبيعات في السوبر ماركت

    ردحذف