الجمعة، 15 مارس 2013


بسم الله الرحمن الرحيم
يمكنك أن تقوم بكتابة الأبحاث العلمية وتحويل الكتب من صيغبة بي دي إف إلى صيغة الوورد

كتابة الأبحاث العلمية والكتب
كتابة الأبحاث العلمية والكتب


متطلبات المشروع
جهاز كمبيوتر
طابعة
دورة لتعلم برامج الكمبيوتر
التكاليف المادية للمشروع
جهاز كمبيوتر وطابعة التكلفة لهما حوالي 2500
دورة لتعليم الطباعة باللمس ( الكتابة على الكيبورد)
دورة في برنامج word
دورة في الويندوز
مائة جنيه تدريب على برامج الكمبيوتر
التكلفة الكلية
2600
تسويق العمل
يمكن كتابة الأبحاث العلمية والكتب لمكاتب الطباعة المنتشرة والتي تحتاج إلى تايبست بنسب كبيرة.
بعد التطور في الموضوع يمكن أخذ دورات في الفوتوشوب وتصميم المواقع والعمل في تصميم المواقع المختلفة على النت وهذا العمل سوقه رائجة على شبكة النت بشكل كبير
تتطلب وظيفة التايبست عددا من المهارات، وهي:
1- معرفة عامة بالكمبيوتر وتحديدا نظام التشغيل “Windows”، ومعرفة عامة ببرنامج “Word”، وامتلاك هذه المعرفة يحتاج إلى دورة في مراكز تدريب الحاسب الآلي المنتشرة بكثافة في العالم العربي.
2- سرعة الكتابة على لوحة المفاتيح من 40 إلى 80 كلمة بالدقيقة، وهذه السرعة لا تأتي إلا مع الممارسة المستمرة، ويمكن امتلاكها بالالتحاق بدورة خاصة باستعمال برامج الكتابة مثل برنامج الـ”TT”، وهذه البرامج في الغالب صغيرة الحجم، ويمكن وضعها على ديسك واحد، والحد الأدنى لتوفر تلك المهارة 3 شهور. ولا بد من مهارة السرعة؛ لأن معظم العاملين في مجال التايبست يعتمد دخلهم على الإنتاج؛ أي كمية الأوراق التي يكتبونها، والنسبة في الغالب تكون بنسبة 40% من حجم الإنتاج حسب السوق المصرية، ولذا كلما ازدادت السرعة ازداد الدخل باستثناء العاملين التابعين لمؤسسة أو دور نشر.
3-توفر لياقة بدنية عالية لتحمل ضغط العمل؛ فمعظم العاملين في مجال التايبست ربما يصل معدل عملهم في الكتابة على لوحة المفاتيح إلى 10 ساعات يوميا.
دروس في تعلم الكتابة على الكيبورد بدون النظر إلى لوحة المفاتيح
الدرس الأول
انظروا إلى الكيبورد ستجدون صفا يبدأ بحرف الطاء وينتهي بحرف الشين وهو الصف الأوسط في الحروف هذا الصف سيتركز عليه عملنا كله في البداية إن اتقنتيه فأنت قطعتي بذلك شوطا هائلا
هذا الصف هو صف الارتكاز
ستلاحظن وجود ثلاثة صفوف للحروف على لوحة المفاتيح
الصف الثاني وهو صف الارتكاز (صف الحروف الذي يوجد في المنتصف(
يجب أن تعرفوا اسماء الأصابع اولا
الاصبع الكبير الذي على اليسار يسمى الإبهام
يليه السبابة
ثم الوسطى
ثم الخنصر
ثم البنصر
ضعوا كلا من السبابة في اليدين على حرفي ( ت، ب) وستلاحظين أن عليهم بروز بسيط تعودي دائما أن هذين الأصبعان على حرف التاء والباء
الإبهام دوما مكانه المسطرة الخاصة بالمسافات وذلك في اليدين
الأصابع تكون محنية وليست مفرودة وانتم تكتبون
عندما تضغطون على الحرف اضغطوا بخفة ثم ارفعوا اصبعكم قليلا دون نقله من مكانه
والآن نتوكل على الله ونبدأ
ضع الإصبع الإبهام الأيمن على المسطرة
ضع إصبع السبابة على حرف ت
ضع الوسطى على ن
ضع الخنصر على م
ضع البنصر على ك
وسنبدأ باليد اليمنى فقط لمدة يومين
اكتب التالي بعد حفظه على لوحة المفاتيح اكتبه كثيرا وستخطئ ولكن ولا يهمك
اكتب ولكن بعد ان تحفظي مكان كل اصبع والحرف الخاص به ثم اكتب دون ان تنظر ابدا على لوحة المفاتيح
انتبه ستراودك نفسك بالنظر ولكن تحدي نفسك وستنجحين
طبعاً لا تنس الفراغات وذلك بضغط الابهام على المسطرة)
تمرين رقم 1
ك م ن ت
عشرين سطر
ت ن م ك
عشرين سطر
م ك ت ن
عشرين سطر
ن ك م ت
عشرين سطر
ثم اكتبي التالي
ن م ك ت
ن ك ت ن
م ك م ن
م ن ن ك
م ت ك م
م ك ت ك
ت ن ت ن
م ك ت ت
ك م ك م
ت ن ت ن
ن ك ك م
ك ن ن ك
ك م ت م
بعد الانتهاء من الحروف نبدأ بكتابة الكلمات
كمنت
اكتبها مرار وتكرارا ولاتملي حتى تحفظي مكان الحروب
تنمك
اكتبها مرار وتكرارا ولاتمل حتى تحفظ مكان الحروف
اكتب ما يلي
تم تم تم تم
من من من من
نمنم نمنم
تمت تمت تمت
كم كم كم
كم من كم من
نت نت نت
مكن مكن مكن
كن كن كن
تمكن
تمكن تمكن
نتمكن نتمكن نتمكن
كتم كتم كتم
نم نم نم
كمنت كمنت كمنت

الدرس الثاني
الدرس الثاني سهل وبسيط جدا جدا وفيه نتعلم استخدام أصابع اليد اليسرى في خط الارتكاز كالتالي
كما تعودنا الإبهام دائما على المسطرة التي نأخذ بها المسافة بين الكلمة والأخرى.
السبابة دوما على حرف ب وستلاحظين أن به بروز ليسهل لك وضع أصبعك دون النظر وذلك فيما بعد مع التكرار.
الوسطى على حرف ي
الخنصر على حرف س
البنصر على حرف ش
والآن تدرب على التالي
مع ملاحظة عدم النظر
لا تخدع نفسك واصبر وستصل بإذن الله
والآن مع التدريب علما بأن كل سطر من ذلك علينا أن نكرره في صفحة الورد مرات كثيرة
ب ي س ش
ش س ي ب
س ش ب ي
ش س ب ي
ب ش س ي
والآن إلى الكلمات وستجد أن بعض هذه الكلمات ليس لها معنى ولكنها تدربك مع التكرار على معرفة أماكن الحروف
بسبس
شب
يشب
شيش
شيس
بي بي بي بي
يب يب يب
شيب
يبشس
يشبس
بيشي
شيبي
تكملة الدرس الثاني
بعد التدرب على هذه الكلمات يتم التدرب على الصف بأكمله ( طبعا لم نأخذ بعد حرف أ ، ل ، ط،)
اكتب الكلمات الآتية
كم من شاب
سمسم
مشمش
كشكش
شك
سك
يكمن
كمن
بكي
كب
نمس
سمن
شم
كشمش
مسك
سمك
ينم
ينام
مات
تم
سم
بس
تبت
بنت
تبن
بيت
كي
بك
شمس
كمنت شسيب كمنت شسيب كمنت شسييب كمنت شسيب كمنت شسيب كمنت شسيب كمنت
تنمك بيسش تنمك بيسش تنمك بيسش تنمك بيسش تنمك بيسش تنمك بيسش تنمك بيسش تنمك
الرجاء كتابة السطور الماضية مرات عديدة مع عدم النظر
الدرس الجديد
باقي لنا في سطر الارتكاز ثلاثة حروف وهي
ا
ل
ط
كيف نتعامل معها
حرف الطاء ارفعي البنصر بخفة وبسرعة واضغطي عليه ثم اعيديه الي مكانه على حرف الكاف وذلك دون أن ترفعي باقي الأصابع عن أماكنها.
حرف ا قوم برفع السبابة واضغطي على حرف الألف ثم أعيديه مكانه أما اللام فستقومين بعمل نفس الشيء ولكن بسبابة اليد اليسري وليس اليمنى مثل الألف.
إذا أردت أن تكتب حرف الألف وفوقه الهمزة قومي بالضغط على حرف الألف بالسبابة اليمنى وبالضغط على shift باصبع البنصر اليسري
ستحتاج التدريب أكثر على هذه الحروف الثلاثة
ملاحظة لا تكتب حرف الطاء حاليا
تدربي لمدة يومين ثم قومي بكتابة بعض هذه التدريبات عملي على هذه الصفحة إن اردتي
يرجى التدرب على هذه الأسطر مرات عديدة لأن هذا السطر هو الأهم وإذا أتقناه استطعنا تكملة الدروس بسهولة ويسر كثيرا وعلينا أن لا ننتقل لما يلي إلا بعد الإتقان
التدريبات
طاب ليلك يا سالي
شاكس الأب البنت
أين بات بابا
كم من أم تمسي بالليل
طماطم البيت طابت
شبابيك البيت
أين لنا كتاب
يأتينا الشاب سلمان الطيب كل سبت
ليس من شك أن السكن مناسب
أتم بني سلمان السكن
بين الطبيب أسباب ألم لبيب
طلب الطبيب طلبا من طلاب السكن
سنبدأ الآن في التدرب على الصف العلوي الذي يحتوي على الحروف (د، ج، ح، خ، ه، ع، غ، ف، ق، ث، ص، ض)
وسنبدأ طبعا باستخدام اليد اليمنى فقط في النصف الأول من الدرس كالتالي:
الإبهام على المسطرة كالعادة
السبابة على حرف ع
الوسطى على حرف هـ
الخنصر على حرف خ
البنصر على حرف ح
ببساطة إذا أردت أن تكتب حرف الحاء ترفعي أصبعك البنصر الذي تعودت أن تكتب به حرف ك واضغط به على حرف ح ثم أعيده فورا إلى مكانه وهو حرف الكاف.
نفس الشيء إذا اردت أن تكتب خ ارفعي أصبعك الخنصر الذي تكتبي به حرف م واضغط به على الكاف ثم أعيده إلى الميم فورا
وهكذا في الهاء أرفع اصبعك الذي تكتبي به حرف ن واضغطي به على الهاء ثم اعيديه إلى النون فورا.
وأخيرا حرف ع أرفع اصبعك الذي تكتبي به حرف ت واضغطي به على ع ثم اعيده إلى حرف ت
ملحوظة
ارفع الاصبع الذي تكتب به فقط لا ترفعي باقي أصابعك بل دعها في أماكنها على خط الارتكاز وهذا الجزء هام جدا لان من خط الارتكاز يمكنك معرفة اماكن باقي الحروف مع الوقت والتدرب
قد يبدو هذا الجزء صعبا نوعا ما ولكنه أبسط ما يكون ولكنه فقط يحتاج إلى صبر وتدريب نصف ساعة يوميا لمدةة ثلاث أيام فقط وربما أقل.
والآن إلى التدريب
اكتبي ما يلي
ح خ هـ ع
حخهع
عهخح
كح
مخ
نه
تع
كحه
نعمه
مكنه
عمه
حته
عت
تع
نه
هن
خم
مخ
كح
حك
تحت
منه
اخت
خالي
خالي علي كح
هبه
هاني
عالي
خالتي
عمي
اختي
اخي
ساح
خلاب
يحكي
عامل
الدرس الجديد
حرفي الدال والجيم (د، ج) يختص بهما حرف البنصر اليمين
حرف الغين إصبع السبابة اليمين حرف الغين (غ) يختص به اصبع السبابة الأيمن أيضاً
حرف الفاء (ف) يختص به اصبع السبابة الأيسر
حرف القاف (ق) يختص به اصبع السبابة الأيسر كذلك
حرف الثاء (ث) يختص به اصبع الوسطى الأيسر
حرف الضاد (ص) يختص به اصبع الخنصر الأيسر
حرف الضاد (ض) يختص به اصبع البنصر الأيسر
وبالتدريب على هذا الدرس الجديد نكون قد أكملنا صفين واقتربنا بإذن الله من الإتقان الكامل للوحة المفاتيح
نرجو التدريب على هذه الكلمات:
ف ق ث ص ض
فقثصض
ضصثقف
جد
دق
يدق
جدي
يجد
دال
الدال
ثيت علميا
خالتي تبكي دمعا من العين شديدا
فق
قف
صف
فص
ضع
عض
صه
صح
حصه
عج
صالح
جاع
الفعل
الفاعل
سالم
الضابط ضبط لص
الجمل يتحمل العطش الضب يعيش في الجبال
قتل ضب ضفدعا
أخاك شاب حليم صامت دعج العينين
فاتكم أن ثقتنا فيكم عامل هام
لم يتقن عثمان عمله أمس
صالح اصلح من خالد
عدل القاضي في حكمه فأثبت حقنا
نكمل أخر السطور المختصة بالحروف وهو السطر الأخير، وقد يبدو هذا السطر صعبا نوعا ما ولكنه مع التعود والتكرار يصبح بمنتهى السهولة بإذن الله.
والآن إلى الدرس:
اليد اليمنى
حرف (ظ) يكتب بواسطة الإصبع البنصر اليمين
(ز) يكتب كذلك بواسطة الإصبع البنصر اليمين
حرف (و) الأصبع الوسطى
(ة) السبابة
(ى) السبابة كذلك
طبعا في أثناء كتابة أي حرف الإصبع الإبهام موضوع دائما على المسطرة.
عند كتابة أي حرف نرفع الإصبع المختص به رفعة سريعة ونضغط على الحرف المختص به ضغطة خفيفة وسريعة ثم نعيدة إلى مكانه مباشرة.
بالنسبة لليد اليسرى:
(ر) يختص به السبابة
(ؤ) يختص به الوسطى
(ء) المسؤو ل عنه الخنصر
(ئ) المسؤول عنه البنصر
حرف (لا) يكتب بأي من الإصبعين البنصر اليمين أو اليسار كما يكون متيسرا عليكي.
بعيدا عن هذا السطر نريد أن نتعلم حرف (ذ) وهو الحرف الذي نكتبه باليد اليسرى بالإصبع البنصر أي آخر إصبع في اليد اليسرى.
والآن إلى التدريب
اكتب التالي:
ظ ز و ة ى
ر ؤ ء ئ
لا ة و ز
وزة
رى
ورى
زور
أحسن ظنك بالناس
أولئك هم الفائزون
اكتبي كلا من سورة الفاتحة والإخلاص والناس والفلق
اكتبي أسماء عددا كبيرا من صديقاتك وأقاربك
أكتبي أسماء كل ما هو موجود لديك في الحجرة التي تجليسين فيها.
اكتبي هذه القطع وهي من كتاب صيد الخاطر:
سبحان من سبقت محبته لأحبائه ، فمدحهم على ما وهب لهم ، و اشترى منهم ما أعطاهم ، و قدم المتأخر من أوصافهم ، لموضع إيثارهم ، فباهى بهم في صومهم ، و أحب خلوف أفواههم . يا لها من حالة مصونة لا يقدر عليها كل طالب ! و لا يبلغ كنه وصفها كل خاطب
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
• فصل : الشر و الخير
تأملت الأرض و من عليها بعين فكري ، فرأيت خرابها أكثر من عمرانها .
ثم نظرت في المعمور منها فوجدت الكفار مستولين على أكثره ، و وجدت أهل الإسلام في الأرض قليلاً بالإضافة إلى الكفار .
ثم تأملت المسلمين فرأيت المكاسب قد شغلت جمهورهم عن الرازق ، و أعرضت بهم عن العلم الدال عليه .
ــــــــــــــــــــــــــــ
رأيت عادات الناس قد غلبت على عملهم بالشرع ، فهم يستوحشون من فعل الشيء لعدم جريان العادة لا لنهي الشرع !
فكم من رجل يوصف بالخير يبيع و يشتري ، فإذا حصلت له القراضة باعها بالصحيح من غير تقليد لإمام ، أو عمل برخصة ، عادة من القوم ، و إستثقالاً للإستفتاء .
و نرى خلقاً يحافظون على صلاة الرغائب و يتوانون عن الفرائض .
علامة الاستفهام ؟ نضغط بنفس الإصبع الذي نضغط به حرف ظ أي البنصر اليمين مع الشفت باليد اليسار
علامة الفاصلة ، الإصبع الذي نضغط به حرف النون مع الشفت
وهكذا في باقي العلامات الموجودة في لوحة المفاتيح تستخدم الإصبع المختص بالحرف مع الضغط باليد الأخرى على شفت shift
ــــــــــــــــــــــــــــــ
أرقام وعلامات صف الأرقام هي
= – 0 9 8 7 6 5 4 3 2 1 ذ
(لاحظ في بعض الأجهزة يكون حرف الذال في الصف ما قبل الأول بجوار مسطرةالمسافة ويكون هذا في الأجهزة المحمولة)
المفاتيح الخاصة بأصابع اليد اليمنى
الخنصر = –
البنصر 0
الوسطى 9
السبابة 8
الإبهام 7 6
المفاتيح الخاصة بأصابع اليد اليسرى
الخنصر ذ 1
البنصر 2
الوسطى 3
السبابة 4
الإبهام 5
والآن وبعد أن عرفنا التوزيعأذكركم أخواتي أن عليكن عدم النظر إلى لوحة المفاتيح عندما نبدأ بالتمرينات مهماكان الخطأ لأنه بذلك سنعود لنقطة الصفر
بقي أن نذكرك ببعض التنبيهات التييجب أن تراعيها
قد تصعب كتابة الأرقام باستخدام أصابع اليدين إلا إذا اعتادت على كتابتها من مجموعة الأرقام ولا ضير في استخدام إصبع واحدفي الأرقام
والآن أخواتي إليكن التمرينات على هذه الأرقام:
5 + 6 = 11, 5 + 3 = 8 , 10- 5 + 5, 120-20 = 100
5 + 6 = 11, 5 + 3 = 8 , 10- 5 + 5, 120-20 = 10
123 654 789 123 456
123 654 789 123 456
123 654 789 123 456
123 654 789 123 456
123 654 789 123 456
تصدق تاجر مبلغ 2850 ريالا فأعطى كلا من أقربائه الأربعة 150ريال
تصدق تاجر مبلغ 2850 ريالا فأعطى كلا من أقربائه الأربعة 150ريال
في 7 يناير باع ماجد الدوسري بضاعة قيمتها 15346 ريال
في 7يناير باع ماجد الدوسري بضاعة قيمتها 15346 ريال
ربح سعيد في التجارة 25000ريالا بعد ما أنفق على أهله منه 2250000كم
ومساحة دولة الكويت 17818كم
ارتفعت الأرباح في إحدى المصانع من 70% إلى 88%
ارتفعت الأرباح في إحدى المصانع من 70% إلى 88%
عام 1418هـ عام1417هـ عام 1416هـ
** إرشادات**
طريقه كتابة (هـ) الهجرية
اكتب حرف الهاء(ه) ثم اضغط مفتاح shift واضغط على حرفالتاءالموزاين ومعادلاتها
أوقيه = 200 غرام , كيلو =1000غرام
قنطار = 100 رطل =250 كيلو
طن = 1000 كيلو =4قناطير
المقاييس ومعادلاتها
المتر =100 سنتمتر , الكيلو متر= 1000متر
الذراع العادي = 69 سنتمتر
الذراع المعماري = 75 سنتمتر
http://www.afkarbz.com/%d9%83%d8%aa%d8%a7%d8%a8%d8%a9-%d8%a7%d9%84%d8%a3%d8%a8%d8%ad%d8%a7%d8%ab-%d8%a7%d9%84%d8%b9%d9%84%d9%85%d9%8a%d8%a9-%d9%88%d8%a7%d9%84%d9%83%d8%aa%d8%a8/

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق